مسارات اليوجا

مسارات اليوجا الاربعة – ممارسات لرفع الوعي

مقدمة مسارات اليوجا المختلفة

كما أسلفنا في مقالات سابقة فإن اليوجا اسلوب حياة. وأن الهدف منها هو رفع الوعي. وتوافق العقل والروح والجسد. إن امكانية حدوث ذلك لا تأتي بالممارسة الرياضية أو التأمل فقط.  وإنما عن طريق مسارات اليوجا المختلفة والتي قد تشمل كل نشاطات الحياة. في هذا المقال سنتحدث عن المسارات المختلفة لليوجا والتي نادرا ما يتم ذكرها في عالم اليوجا الحديث.

راجا يوجا

راجا يوجا تترجم بمسار الإرادة. حيث انها تعنى بكل ما يتعلق بإصرار الإنسان على التطور. ويعتبر التأمل من النشاطات المهمة لتقوية الإرادة. كما ان اليوجا بالحركات الرياضية المعروفة اليوم. أو ما يعرف بالهاثا يوجا. هي من النشاطات التي تساعد الغنسان على ممارسة التأمل و بالتالي لتقوية الإرادة.

إن الراجا يوجا من مسارات اليوجا المركبة. حيث ان جزءا منها يرتبط بوعي الجسد. وجزءا منها يرتبط بوعي المشاعر والأفكار. او ما يعرف بالعقل. ووعي الجسد والعقل هما من الأمور التي تساعد الانسان جدا في الترقي بوعيه الإنساني بصورة عامة. حيث ان ممارس الحركات الرياضية يقوم بتحدي نفسه. والمحاولة ليعرف حدود جسده وربنا لإطلاق ممكنات هذا الجسد. الأمر الذي سياعده على الإدراك لما هو ابعد من الجسد. ألا وهو حياته نفسها. التي يمكنه اطلاق ممكاناته كإنسان لخلق واقع جديد في حياته.

في اعتقادي إن الراجا يوجا من مسارات اليوجا التي تدعو للإبداع. وتشكيل الواقع

كارما يوجا

مسار العمل هو ما تعنيه الكارما يوجا. وهذا المسار يعنى بانتباه الشخص لأفعاله و أعماله. أي أن يكون الشخص متحريا للصدق والأمانة في كل ما يعمل. حيث ان الكون يسير بقانون الفعل و رد الفعل. وقانون الجزاء من جنس العمل. فتحريك لأن يكون كل ما تعمل خيرا سيؤدي بك لنتائج حميدة أو خيرة في الحياة والعكس صحيح.

ومسار الكارما يوجا من المسارات التي يعتبرها البعض معقدة. حيث ان كثير من الأشخاص يعتقدون أن كل ما يمر بهم في حياتهم هو نتاج اعمال سيئة قد قاموا بها في الماضي. أو حتى في حياتهم السابقة. بالنسبة لي أعتقد ان الأمر أقل تعقيدا. فلو دققت في واقعك اليوم فإنك ستعرف تماما كيف وصلت لهذا الواقع. سواء من القرارات الناجحة التي اتخذتها فأدت بك لما يسعدك اليوم. او من القرارات الخاطئة التي ادت بك لما لا تحب. والأمر ليس وكأنه حساب كوني. ولكنه ببساطة فكرة محاسبة النفس والعيش في اللحظة. حتى تتمكن من أن تؤدي أعمالك بإحسان. وتعتذر عما أخطأت فيه و تتعلم منه لمستقبلك. فمسار الكارما يوجا من مسارات اليوجا التي يمكن ان نعيشها في كل لحظة من لحظات الحياة. وليست مرتبطة بنشاط معين في وقت معين.

الفعل ورد الفعل

بهكتي يوجا

هذا المسار ولاذي يطلق عليه الهنود مسار الحب أو الخدمة. يشبه في كثير من تطبيقاته الحياة عند الصوفيين. أو ببساطة هو الحياة بالحب الالهي الخالص. وأن تكون حياتك هي في خدمة الإله الذي أنعم عليك بنعمة الحياة. ومن منظوري الشخصي اعتقد أن فكرة البهكتي يوجا. هي ان تعيش بالإيمان. أن يكون لك نظام إيمان أو معتقد حتى لا تكون حياتك خاوية. و بغض النظر عن معتقدك الإيماني. فهو يعتبر كالبوصلة الأخلاقية التي تساعدك على العودة لفطرتك. كلما أثقلتك الحياة وجرفتك بتفاصيلها إلى نقطة المادية و العبثية. ومسار البهكتي يوجا يعتبر من اليوجا. لأن تحري الأخلاق الحميدة. أو نظام القيم. يساعد صاحبه على الترقي في الوعي. عن طريق العمل على أن التطور الشخصي باستمرار. وهو من مسارات اليوجا المهمة والتي يمكن ممارستها في أي وقت. وليست مرتبطة بنشاط معين أو زمن معين

جنانا يوجا

قد لا تكون من محبي النشاطات الفيزيائية و الرياضية. كما انك لست شخصل صوفيا أو عاطفيا. بل و تمتلك عقلا تحليليا. وترغب في اكتشاف المزيد. وتزويد العالم بالعلوم المفيدة. كلما كانت نواياك سليمة في أداء ما ينمي العلم البشري. مهم اختلفت مساراته وتخصاته. بذلك تساعد نفسك على رفع الوعي. وكما هو معلوم. فإن العلم هو من العوامل المهمة جدا لرفع وعي الانسان.

قد تكون من محبي القراءة كثيرا. وبغض النظر عن نوع الكتب التي تحب قراءتها. سواء كانت قصص ورويات. كتب علمية. أو كتب ثقافية. طالما  تزيد من معرفتك كل يوم فأنت تمارس الجنانا يوجا. وليست الاستفادة مقتصرة على القراءة فقط .إنما بمختلف الوسائل مثل المسموعة او المرئيو أو المقروءة. فإن العلم و التعلم يعتبر من مسارات اليوجا.

شروط تطبيق جنانا يوجا

لتصبح ممارسا للجنانا يوجا. فإنك تحتاج لأن تستفيد حقا مما تقرأه. حيث أن القراءة أو الدراسة لأغراض اجتماعية فقط. قد تؤدي لنتائج سلبية للوعي. كأن تكون كالببغاء و تردد ما تقرأ دون فهم. ودون امكانية تطبيق. ليست هذه سلوكيات اليوجي.

أيضا من الأشياء المهمة لتصبح ممارسا للجنانا يوجا. أن لا يكون ما تتبناه من أفكار من هذه الكتب. متناقضا مع قيمك الكبرى. أو متناقضا مع سلوكياتك. وهو أمر كثيرا ما نقع في فخه. حيث ان القارئ يجد نفسه معجبا بما قرأه ويتبناه دون تفكير. وما ان يجد نفسه في موقف تطبيق هذه الافكار. تكون سلوكياته مخالفة تماما لما ينطق. هذا السلوك من الأمور التي قد تؤدي بالشخص لمشاكل نفسية. أو أن يصبح ذات شخصيات متعددة تعتمد على المكان الذي هو فيه. وهو مايؤدي بالشخص للنفاق أو الكذب دون اتباه. وكما ذكرنا في مقال أخلاقيات اليوجا فإن الكذب من الأخلاق التي تعبر عدوة لتطور الوعي عند الإنسان

القراءة المفيدة يوجا

مسارات اليوجا متكاملة

إن الأمر المهم هنا. أن ممارس اليوجا ليس بالضرورة متخصصا في مسار معين من مسارات اليوجا. ولا متقنا لها جميعا. قد يكون الممارس في لحظة ما يعيش أي مسار من المسارات المختلفة لليوجا. أو قد يكون في مرحلة من مراحل حياته مركزا على مسار معين دون المسارات الأخرى. فكما نكرر في وجتنا دائما. كل ما تقوم به في سبيل الترقي أو التعمق في الوعي. هو ممارسة لليوجا. لهذا السبب هي يوجتنا. فكل شخص منا له اليوجا الخاصة. والتي يمارسها كيفما وأينما شاء وهذه هي الرحلة.

في بعض الاحيان يكون هناك خلط بين انواع اليوجا ومسارات اليوجا. ولكن من المفيد المعرفة بها جميعا ليتمكن الشخص ربما من اختيار الممارسة التي تناسبه. راجع هذا المقال لمزيد من المعلومات

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top