صورة للرئتين كأنهما شجرة خضراء جراء التنفس الصحيح

التنفس الصحيح – أهم نشاط للتوازن في الحياة

التنفس من أهم النشاطات التي نقوم بها في حياتنا. ويعد المتحكم الأساسي في جودة طاقة أجسامنا وعقولنا. وهو الأساس في سريان الطاقة في أجسامنا بصورة صحيحة. فعندما يكون تنفسنا سلسا تكون مسارات الطاقة في أجسامنا مفتوحة ويكون التواصل بين طاقة الجسم الفيزيائية والطاقة النفسية والعقلية تواصلا فعالا، أي أن التنفس الصحيح يمكننا من ممارسة حياتنا بجودة أفضل بصورة عامة.

تعد جودة التنفس عاملا مهما جدا في كثير من عمليات الجسم الحيوية، فعندما تستقبل أجسامنا القدر المناسب من الأوكسجيين عبر التنفس الصحيح، تكون قادرة على أداء مهامها بفعالية. حيث يمثل التنفس العملية التي من خلالها يتم مد الجسم وأعضاءه بالطاقة اللازمة لأداء العمليات الحيوية. فمثلا يستطيع الجهاز الهضمي بالتعامل مع الغذاء الذي نتناوله بصورة فعالة إذا كان تنفسنا بجودة عالية، مما يمنع عسر الهضم والمشاكل التي تواجه الجهاز الهضمي. وكذلك الحال لجميع الاعضاء الحيوية في الجسم وهذا فقط من الناحية الأعضاء الحيوية في الجسم.

كما أن التحكم في التنفس يمكن أن يكون فارقا في لحظات مهمة جدا في حياتنا. كلحظات التوتر والخوف والانفعال الشديد، يمكننا للتحكم في التنفس من تخطي هذه المشاعر واللحظات بصورة تتناسب معنا ومع الموقف المعين.

التنفس الصحيح والطاقة

عندما نتنفس فإننا نتحاور مع الكون من حولنا، نتبادل معه الطاقة الكونية المانحة للحياة ناخذ ما نحتاج ونعطيه ما يفيض عن حاجتنا ويحتاجه هو. فالتنفس هو علاقتنا بما حولنا من مخلوقات موجودة في ملكوت الخالق عز وجل. وعندما نتنفس فإننا نقر بعظمة هذا النظام المبني بإحكام تام لدرجة أن هذه العملية التي تحدث لنا بكل سهولة دون تحكم منا أو حتى دون حول لنا أو قوة، تعد ركيزة من مرتكزات الحياة بأكملها.

ما هي البرانا؟

البرانا في الفلسفة الهندية وكما ذكرنا في مقال مستويات الوجود الإنساني هي طاقة الحياة. وهي ما يعطي كل الكائنات الحية الطاقة اللازمة لتمارس نشاطاتها الحيوية بصورة فعالة. حيث يجب أن تسري طاقة الحياة في كل عضو من اعضاء الجسد ليكون هذا العضو صحيحا سليما. بل ويجب ان تسري في كل خلية حتى يتمكن الجسم من أن يتمتع بالصحية المثالية. أي ان البرانا في اليوجا في أساس كل الممارسات الأخري (تفكير – رياضة – تأمل)

ويجب على البرانا أن تسري في الجسد بسلاسة من عضو للاخر. وإلا فإن العضو الذي لا تسري فيه البرانا بسلاسة يواجه مشاكل في البنية. الشيء الذي قد يؤثر على صحته أو أدائه لدورة بطريقة سليمة. أقرب ما يمكن وصف سريان البرانا من خلاله هو التنفس أو سريان النفس في الجسم. عند سريان البرانا في الجسم بصورة سلية أو بتعبير اخر عندما نمارس التنفس بصورة صحيحة فإننا نساهم في انتقال طاقة الحياة عبرنا إلى المخلوقات من حولنا والتي تحتاج ما نفرزه من عملية التنفس لتقوم هي بدوها بتوفير الطاقة اللازمة لنا لنعيش سويا على الأرض.

التنفس الصحيح يخبرنا أننا مشاركين فاعلين في هذه الأرض مشاركة قائمة على التفاعل، ليس من شأننا كيف تتم أو بأي طريقة تتم ولكن علينا أن نحرص على أن يكون ما نشارك به ونتابدله مع من وما حولنا ذا أثر فعال لمن وما حولنا.

هذا هو مبدأ تبادل الطاقة الفيزيائي. فالطاقة لا تفني ولا تستحدث من العدم بل يتم تبادلها وتتغيير من شكل لآخر بما يتناسب مع استخدامها الذي يختلف من مخلوق لآخر ومن مكان لآخر.

كيف يؤثر التنفس على صحتنا؟

كلما كان تنفسنا هادئا يمكننا ذلك من استقبال القدر الكافي من الأوكسجين والذي بدوره يساعد كل عضو على أداء مهمته كما يجب. حتى أن الجسم يتمكن من حل المشاكل التي تحدث فيه قبل ظهورها على السطح ودون الحوجة لتدخل خارجي، فأجسامنا تستقبل ملايين الأحداث والأشياء في كل لحظة، وكل حدث او شيء يكون ذا تأثير معيين قد يكون إيجابيا وقد يكون سلبيا، وأيا كان ما نستقبل يتعامل معه الجسم بحيث يكون محافظا على توازنه. هذه العملية تحدث بأفضل ما يكون في حالة التنفس الصحيح وذا الجودة العالية ولهذا السبب يرتبط التنفس بمناعة الجسم.

التنفس والصحة الجسدية

إذا تمكن الجسم من التنفس الصحيح يكون قادرة على التشافي والبناء والعكس صحيح كلما قلت جودة التنفس او لم يكن التنفس صحيحا قلت مقدرة الجسم على المقاومة والبناء.

في حالات المرض نلاحظ ان للمريض أنينا هذا الأنين ما هو إلا تقنية تنفس يستخدمها الجسم بالفطرة للتمكن من تخفيف الألم وزيادة التحمل مما يساعد الجسم على الشفاء. وأيضا نلاحظ التركيز على التنفس في حالات الألم الشديد مثل لحظات الولادة الطبيعية كثيرا ما ينصح الطبيب الوالدة بالتنفس بطريقة معيينة حتى تتمكن من تحمل الألم وفي نفس الوقت القيام بعملية الدفع بالقوة اللازمة لولادة الطفل. أي أن التنفس يساعد الجسم في أداء المهام الحيوية كما يجب ان تكون. لذلك فإن التنفس من اهم النشاطات التي يقوم بها الإنسان. لذلك فالاهتمام بتنفسنا يعني الاهتمام بصحتنا.

التنفس والصحة النفسية والعقلية

أما في حالة الصحة النفسية فمن أهم العوامل التي تساعد في الصلابة النفسية والمقدرة على مواجهة تحديات الحياة فالتنفس من النشاطات التي يمكن بمجرد القيام بها أن تحول حالك من حال إلى حال.

فمثلا في حالات التوتر الشديد، نجد أننا وبصورة تلقائية نتوقف عن التنفس أي أننا نبدأ بأخذ نفس خفيف جدا بالكاد يكفي لضخ الدماء في اجسامنا استعدادا للقيام بعملية هروب أو مواجهة وهي حالة لازمة لحالات الخطر، لكن في حال لم يكن سبب التوتر خطرا وانما فكرة في عقولنا او خيال فان رد الفعل التلقائي الذي يقوم به الجسم يكون مؤذيا الى حد ما لانه يمنعنا من التنفس الصحيح، وفي حال الانتباه والبدء بالتنفس الصحيح نجد ان التوتر يقل وتنعكس الحالة النفسية والفكرية التي نكون عليها لما يتناسب مع الموقف.

اليوجا من النشاطات التي تعلمنا كيفية الانتباه للتوتر والتفاعل معه بصورة صحيحة، ففي حالات الحوجة للتنفس الخفيف تعمل وضعيات اليوجا على محاكلة هذا الوضع وعليه تديتم تدريبنا على رد الفعل المناسب وهو ما نجد اننا نقوم به عند مواجهة الحياة وتحدياتها.

في الجدول أدناه توضيح لفوائد التنفس الصحيح على الصحة النفسية والجسدية

فوائد التنفس الصحيح الصحة الجسدية الصحة النفسية
تحسين الأوكسجين في الدم يساعد في تحسين مستوى الأوكسجين في الدم مما يعزز الطاقة ويقلل من التعب. يعزز الشعور بالحيوية والانتعاش.
تنظيم معدل ضربات القلب يساهم في تقليل ضغط الدم وتنظيم معدل ضربات القلب. يساعد في تقليل القلق والتوتر.
تقليل التوتر العضلي يقلل من التوتر العضلي والألم المزمن في الجسم. يساعد على الاسترخاء وتحسين الحالة المزاجية.
تعزيز وظائف الجهاز المناعي يحسن أداء الجهاز المناعي ويزيد من مقاومة الجسم للأمراض. يقلل من مستويات الكورتيزول (هرمون التوتر) في الجسم.
تحسين الهضم يساهم في تحسين عملية الهضم والتمثيل الغذائي. يقلل من التوتر والقلق الذي يمكن أن يؤثر على الجهاز الهضمي.
زيادة التركيز والانتباه يعزز تدفق الدم إلى الدماغ مما يحسن التركيز والانتباه. يحسن الوضوح العقلي والقدرة على اتخاذ القرارات.
تحسين نوعية النوم يساعد على الاسترخاء والنوم بشكل أفضل. يقلل من الأرق والأفكار المزعجة التي تؤثر على النوم.
زيادة اللياقة البدنية يساعد على تحسين الأداء البدني والقدرة على التحمل. يعزز الثقة بالنفس والشعور بالتحسن العام.
تقليل الألم يساهم في تقليل الألم المزمن وتحسين الراحة الجسدية. يساهم في تحسين الحالة النفسية وتخفيف الألم العاطفي.

          التنفس الصحيح

          إذا ما أمعنا النظر على تنفس رضيع صغير وهو نائم نجد أن منطقة الصدر والبطن تتحرك كلها في تناغم شديد، فعند الشهيق يتسع الصدر ثم ينتفخ البطن، ومع الزفير يعود البطن للداخل والصدر إلى حجمه الطبيعي، ونجد أنه يتنفس وفمه مغلق ويقوم بالتنفس من خلال أنفه فحسب، إلا في حالة وجود مشكلة في التنفس فعندها يتنفس بفمه كبديل. هذه الطريقة في التنفس تعد من أبسط تمارين التنفس الصحيح

فالتنفس الصحيح فيه حركة كاملة للجسم (باستثناء الاطراف)، أي أنه نشاط بالفعل، وكأن الجسم يقوم بالسعي للحياة فيطلب الحياة من خلال الشهيق الذي يمنحه الطاقة ليبدأ الحياة بالفعل ويقوم برد الطلب من خلال الزفير.

شخصية كرتونية لتوضيح التنفس الصحيح عبر حركة البطن أثناء الشهيق والزفير

العملية التي قام بها الرضيع تتم بتلقائية وبصورة فطرية. وهي عملية التنفس الذي ولدنا به بالفطرة وينقسم لثلاثة أقسام موضحة في الجدول ادناه

نوع التنفس الوصف الفوائد
تنفس البطن في تنفس البطن، يمتليء البطن بالهواء (النفس) مع الشهيق حيث تدفع الرئتين المليئتين بالهواء البطن مما يجعل البطن تبحث عن مساحة جديدة فتنتفخ وتتوسع، وعند الزفير وعندما تعود الرئتين وتفرغ الهواء منها تعود البطن لمكانها الطبيعي (دون انتفاخ). – عملية انتفاخ البطن تساعد عضلات وسط الجسم على العمل بكفاءة  تساعد الرئتين من العمل بكليتها وهو المطلوب من عملية التنفس الجيد. تنفس البطن مؤشر على جودة التنفس الجيد.
تنفس الصدر في تنفس الصدر، مع امتلاء الرئتين بالهواء تقوم بدفع القفص الصدري للأمام والخلف والجوانب. وكما تحاول البطن في تنفس البطن للبحث عن مساحة فتنتفخ، فإن القفص الصدري يقوم بالمثل ولكنه يتوسع ومع الزفير يعود إلى حجمه الأصلي. – عملية توسع الصدر تساعد عضلات الصدر وأعلى الظهر على الحفاظ على مرونتها. يساعد التوسع والعودة مع كل دورة تنفس كاملة عضلة القلب على العمل بقوة أكبر وضخ كميات أكبر من الدم لأعضاء الجسم من الرأس إلى القدمين.
تنفس الحلق آخر أجزاء التنفس الصحيح وهو ما يعرف بتنفس الحلق أو الأكتاف، حيث أن دفع الرئتين لعظم الترقوة لأعلى عند امتلائها بالهواء مع الشهيق يؤدي لحركة الكتفين لأعلى، ثم العودة إلى الوضع الطبيعي في استرخاء عند الزفير. – يساعد على تعزيز حركة الكتفين والجزء العلوي من الجسم. يساهم في تحسين التنفس العميق والشامل الذي يشمل كل أجزاء الجهاز التنفسي.

التنفس أثناء ممارسة التأمل واليوجا

من أهم الأشياء التي تجعل التأمل نشاطا فعالا هو التركيز على التنفس. حيث أن التركيز على التنفس يساعد جدا في زيادة التركيز مهم كان نوع التأمل الذي تمارسه سواء كان تأمل بموضوع أو تأمل بموسيقى أو بترديد عبارات معينة. من المهم جد التركيز على التنفس الصحيح أثناء التأمل وذلك بغرض الحصول على النتائج المرجوة من التأمل وأهمها تقليل سرعة الأفكار وتهدئة الأعصب وتهدئة العقل.

أما في ممارسة اليوجا فالتنفس يلعب دور مهم جدا ويكيزها عن بقية الرياضات الأخرى كما ذكرنا في مقال أنواع اليوجا

يمكننا استخدام التنفس بطرق مختلفة للتعامل مع المواقف المختلفة في حياتنا، فهناك طريقة يساعدنا بها التنفس في مواجهة الحياة بطريقة مختلفة تناسب ما نمر به. فالتنفس هو الحقيقة الوحيدة التي نعرف بها اللحظة الحالية، هو ما يمنحنا الان.

الخلاصة

من المهم جدا ان نمارس التنفس بصورة صحيحة فهو من أهم النشاطات التي تبعث الحياة فينا وذلك من خلال تعلم كيفية التنفس الصحيح إضافة لممارسة تقنيات التنفس المختلفة التي تساعد مع الزمن على أن يكون تنفسنا كما ينبغي أن يكون. وكما رأينا فالتنفس فوائد كثيرة على توازننا في الحياة وعلى صحتنا النفسية والجسدية. كما ان للتنفس الصحيح اثر كبير في حفاظنا على حالة صحية متوازنة لمواجهة تحديات الحياة المستمرة.

لممارسة تقنيات التنفس المختلفة للسيدات اشتركي في تمارين يوجتنا اليومية. وإذا كنتم ترغبون في الماركة في كورس التنفس ومواد علمية عن التنفس باستمرار يمكن الاشتراك في مجلة أصدقاء يوجتنا ليصلكم الجديد باستمرار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top