اليوجا غيرت حياتي

خمسة حقائق عن اليوجا غيرت حياتي

مقدمة

اليوجا غيرت حياتي. فهي من النشاطات الرياضية المنتشرة حول العالم. ويمارسها الملايين بأنواعها المختلفة. ومن أهم الأشياء التي تمييزها ان لها انواع كثيرة جدا. رغم انها في الأصل مجموعة من الوضعيات مستوحاة من الوضعيات التي يمارسها الانسان في حياته في الطبيعية. ولكن الانسان بطبيعته خلاق ويحب الابداع. الشيء الذي ادى باليوجا بأن تكون رياضة مرنة جدا بحيث انه يمكن لأي شخص أن يمارس ما يناسبه بالطريقة التي تناسبه. ويكون قد ابتدع اليوجا الخاصة به. ومن هنا بدأت ممارسة اليوجا وكان مجموعة من الخصائص ذات تأثير كبير ليس على نشاطاتي الرياضية فقط. وانما حتى في نظرتي للحياة وبالطريقة التي أعيش بها. 5 حقائق عن اليوجا غيرت حياتي وطريقتي في العيش

اليوجا غيرت حياتي من خلال مرونة النشاط نفسه

تعتمد ممارسة اليوجا على حدودك واحساسك في جسمك وليس فيها منافسة. هذه الحقيقة والتي كان لها تأثير السحر على ممارستي للرياضة بصورة عامة. حيث ان كثير من الرياضات التي تحرك الجسم. تعتمد على كيفية أداء الشخص للوضعية بصورة صحيحة. ولكن في اليوجا فإن الوضعية الصحيحة. هي الوضعية التي أستطيع أن اؤديها وتقوم بنفس الهدف على العضلة المعنية في جسدي. مثلا عند القيام بممارسة وضعية الانحناء للأسفل. هذه الوضعية الهدف منها شد الظهر والأرجل والمساعدة في ضخ الدم الراس. واسترخاء الرقبة والاكتاف. البعض يقوم بهذه الوضعية بإنحناء كامل بحيث يلامس الرأس الساقين وينطبق كل من الصدر والبطن مع الفخذين. ويمكن ان تمتد الايدي لما خلف الكعبين. ولكن في بعض الأحيان لا يستطيع بعض الأشخاص من الانحناء الكامل. خاصة في حالة كان مفاصل الحوض والوركين لا يتمتعون بمرونة عالية. فيمكن لهؤلاء الإنحناء للحد الذي يستطيعون. أو بحني الركبتين يتم الشد كما هو مراد من الوضعية. ويكون الممارس قد استفاد من الوضعية. ومع الممارسة المستمرة تصبح المفاصل أكثر مرونة. وتبني العضلات قوة لدعم هذه المفاصيل فيتمكن الممارس من اداءها بصورة أفضل. ومن الاشياء المهمة أن التطور يراه الممارس ويشعر به دون الحوجة لأن يكون الأفضل أو الحاصل على مرتبة معينة لأنه يقوم بالاداء على أكمل وجه. فلا منافسات في اليوجا. وأنني نشات في بيئة أكاديمية مليئة بالمنافسة .كانت فكرة أن أكون الأفضل من الأشياء التي تزيد من توتري باستمرار. ولكن من خلال أداء ما أستطيع و بذلك أكون الأفضل. اليوجا غيرت حياتي

وضعية الإنحناء لأسفل

هذا الأمر انعكس على حياتي في العمل والعلاقات. حيث انني اكتسبت مرونة في التعامل. حيث أنني توقفت عن الضغط على نفسي فيما لا استطيع انجازه. و زاد تركيزي في كل ما اقوم به. وحيث أنني اتقدت سابقا ان التركيز والعمل ببطء قد يضيع الوقت. إلا ان التركيز  في اعمالي ساعدني على كسب الوقت. حيث لم أعد بحاجة لمراجعة اعمالي التي أصبحت متقنة.

اليوجا غيرت حياتي من خلال الممارسة الجماعية والفردية

يمكن ممارستها في جماعة أو منفردا. يمكن أن أمارس اليوجا مع مجموعة دون الاحساس بالإحراج من عدم مقدرتي على أداء الوضعيات. حيث أن التمرين يحتوي على كثير من التفاصيل التي تمنع الشخص من الانشغال بغيره. واذا ما لاحظت أن هناك من يقوم بوضعية أعجز انا عن أداءها كما ينبغي فإنه من المرجح أن تأتي وضعية أخرى وأكون فيها من أفضل الممارسين. فجميعنا ليديه بعض الحدود في جزء من الجسم. وهو أمر طبيعي. كما أن ما أشعر به عند نهاية التمرين ينسيني تماما مالم أستطع القيام به اثناء التمرين. فكأن الجسد ينتهي به الامر سعيدا بعد تمرين اليوجا. كما ان اكتشاف أن الامر مشترك بين جميع الممارسين يجعل من ممارسة اليوجا في جماعى أمرا ممتعا.

على صعيد اخر كنت أستطيع ان أقوم بممارسة اليوجا بمفردي. إذا لم يتوفر لي الوقت المناسب للذهاب لاستديو اليوجا أو الجيم. فإنني يمكن ان أقوم بما اتذكر من وضعيات. في الوقت المتاح لدي خلال اليوم وأكون قد مارست اليوجا في هذا اليوم وقمت بالتواصل مع جسمي. حتى إذا لم يكن لي مزاج لمقابلة الاخرين فيمكن ان امارسها منفردة عن طريق اليوتيوب أو حتى ما أتذكره من تمارين وأنتهي بحالة مزاجية افضل.

مصاحبة التنفس لليوجا

التنفس نشاط مصاحب لليوجا وهو نشاط مهم جدا. من أهم الأشياء التي ساهمت في تغيير نظرتي للحياة من خلال اليوجا هو مصاحبة التنفس للتمارين. حيث أن كل حركة مصحوبة بشهيق او زفير مما يؤدي إلى تركيز عالي. ويساعد أيضا لتهيئة الجسم للدخول في الوضعية. فيقلل من احتمال الاصابات. كما ان تقنيات التنفس التي نؤديها قبل او بعد التمرين. تساعد على تهيئة الجسم للتمرين. كما تساعد على تحسين جودة التنفس. وتقوية الرئتين والقلب. وهو أمر مفيد جدا ويساعد على تحسين الصحة بصورة عامة. كما أن التنفس يساعد أيضا على تحسين المزاج و زيادة التركيز. أي أن النشاط يساعد على تحسين الصحة النفسية والعقلية.

 

وبهذا تكون اليوجا غيرت حياتي تماما حيث أصبحت أقوم بالتنفس مع بداية كل نشاط أقوم به. وقد كان هذا الامر ذا اثر عظيم على كل ما أقوم به.

كثرة أنواع وممارسات اليوجا واختلافها

أنواع اليوجا كثيرة ويمكن اختيار النوع الذي يناسب المزاج والحالة الجسدية. بصورة طبيعية نمر بحالات مزاجية مختلفة قد تؤدي لاختلاف مزاجنا. وقد نمر بحالات من الفتور أو الكسل وذلك يختلف من شخص لاخر. اليوجا غيرت حياتي باختلافها وتنوعها. فمهم اختلف مزاجي او حالة جسدي فأنني استطيع أن أمارس نوع مختلف أو تمرين مختلف في اليوجا ويكون له تأثير محبب على المزاج والجسد فيما بعد. فهناك تمارين في اليوجا تساعد على التخلص من الخمول والكسل. وتمارين تساعد على الاسترخاء. وتمارين تحسن من جودة النوم. وتمارين لازالة التوتر وغيرها من الاغراض المختلفة التي يمكن ممارستها مهم اختلف مزاجي او حالتي الجسدية. ومن هنا أصبح لدي طريقة أمارس بها مختلف النشاطات في حياتي مهم اختفت حالتي المزاجية او الجسدية. حتى انني تعلمت كيف ان أقوم بتقنيات الحركة و ربطها بالتنفس عند ممارسة رياضات أخرى كالمشي و لعبة الريشة والسباحة. أي ان التقنية التي تعلمتها في اليوجا صارت مصاحبة في في أغلب التمارين التي اقوم بها. بل وأيضا في النشاطات اليومية. كرفع شسء ما او أداء عمل معين أقوم بربطه بالتنفس أو إذا ما شعرت بالتعب أقوم بالعمل وانا أعمل موضعية معينة لأريح الجزء المتعب من جسدي. حقا اليوجا غيرت حياتي

اليوجا وسيلة لاكتساب علاقات جديدة وتحسين العلاقات القديمة

ويالها من خاصية .فممارسة نشاط معين. يجلب الأشخاص الذين يتمتعون بنفس طرقة التفكير أو طريقة قريبة منها. وبهذا لا يكون من الغريب أن تصطحب مرونة اليوجا واختلافها لعلاقاتنا في الحياة اليومية. وهذا من أكثر الأشياء التي عن طريقها غيرت اليوجا حياتي. فجميعنا في كثير منا الاحيان نمر بأوقات قد نشعر فيها بالوحدة. و شعور الوحدة لا يكون لأننا وحيدين وليس حولنا أشخاص يهتمون لأمرنا. بل غالبا ما يأتي من الشعور بأن اغلب من حولك لا يعرفون من أنت كما تعرفين أنت نفسك. وهو شعور غير جميل. ولكن عند مقابلة ممارسي اليوجا في المكان الذي نقوم به باليوجا. يكون هناك شعور مشترك في ان الجميع هنا يرون الأمور بنفس الطريقة. فغالبا ما شعرت بالراحة وأنا وسط أصدقائي اليوجيين. و الذين قد لا يكونون يعرفون الكثير عني ولكنهم أصدقائي اليوجا. فبهم و معهم اليوجا غيرت حياتي.

راجعي في قصتي كيف أن اليوجا غيرت حياتي

أيضا راجعي بودكاست اليوجا اسلوب حياة على يوتيوب.  (قريبا على منصات البودكاست المختلفة) وشاركيني تجربتك مع اليوجا أو ابدأي رحلتك مع اليوجا بالانضمام لمجموعة يوجتنا براكتيس على الفيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top