زهرة الدورة الشهرية

اليوجا والدورة الشهرية

مقدمة اليوجا والدورة الشهرية

تعد اليوجا رياضة من الرياضات التي تساعد جدا في تحسين الصحة بصورة عامة. كما تساعد في بعض الأحيان وبطرق معيينة على تقليل بعض الأعراض المرضية. وربما علاجها جذريا.

من أهم الأعراض التي يمكن لليوجا ان تساعد في تخفيفها وربما التخلص منها. اعراض الدورة الشهرية أو ما يعرف بأعراض نزول الطمث عند النساء.

عند اغلب النساء تكون أيام نزول الطمث من الأيام المرهقة جدا جسديا ونفسيا. ولكن إذا علمنا انه يمكن لكل فتاة ومرأة تعاني في هذه الفترة. أن تتخلص من هذه المعاناة وذلك عن طريق اتباع برنامج معيين عن طريق اليوجا.

أولا اليوجا قبل نزول الدورة الشهرية

تشعر أغلب النساء بأعراض نزول الطمث قبل اسبوع على الأقل من نزولها. ويترتب على هذه الأعراض تهيئة نفسية. بحيث تعيش المرأة حالة الدورة الشهرية حتى من قبل نزولها. وقد يتسبب ذلك في ضغط نفسي. وأيضا قد يتسبب ذلك ببعض التحديات الجسدية. في هذه الفترة تعد القتران اليوجا و الدورة الشهرية و أعراضها من اهم النشاطات. حيث ان بعض تمارين اليوجا يمكنها ان تساعد في تخفيف أو التخلص من بعض الأعراض التي تسبق نزول الدورة. لذلك ينصح بممارسة الين يوجا في هذه الفترة. أي قبل الاسبوع أو الأيام الثلاثة التي تسبق نزول الدم. ويمكن أن يتم ذلك من خلال اختيار وضعية أو وضعيات معينة وممارستها كل وضعية لمدة تتراوح بين ال3 إلى 5 دقائق فقط. قد تتمكن بعض الفتيات من ممارسة تمرين كامل يؤثر إيجابيا على جميع أعضاء الجسد و أيضا يؤثر إيجابيا على الحالة النفسية. ولكن يمكن اختيار وضعية بعينها. أو نوع معين من الوضعيات التي تركز على عضو معين في الجسد. وذلك حسب الاحساس الذي يختلف من قتاة لأخرى. كما يختلف من شهر لاخر عند نفس الفتاة. ممارسة هذه التمارين بانتظام لعدة أشهر متتالية قد تساعد فيالتخفيف من الأعراض بصورة كبيرة. كما يمكن ان تؤدي لاختفاء الأعراض نهائيا. ومع الزمن قد يكون ارتباط اليوجا والدورة الشهرية ارتباطا ذا وقع ايجابي على من تمارسها. فمن المعروف أن الين يوجا تساعد على زيادة مرونة العضلات والمفاصل. كما انها مع مرور الوقت تساعد الأعضاء الداخلية على أداء مهامها بفعالية أكبر. لذلك فإن ممارسة الين يوجا باستمرار قد تكون مفيدة جدا لاعراض الدورة الشهرية. هناك نوع أخر من اليوجا قد يكون شبيه بالين و لكن تزداد فيه الحركة قليلا. وهي يوجا التصالحية أو اليوجا الخفيفة. و فيها تتم حركة الجسم ببطء وهدوء بناءا على محدودية اعضاء الجسم. و مصاحبة التنفس باستمرار.

ثانيا اليوجا أثناء فترة نزول الطمث

في هذه الفترة ينصح كثير من الممارسي اليوجا والرياضة بصورة عامة بعدم ممارسة اي نشاط فيزيائي. حيث لا تعتبر اليوجا و الدورة الشهرية حليفتين أو صديقيتين. خاصة إذا كانت الام الظهر من الأعراض المصاحبة للدورة الشهرية. فإن ممارسة الرياضة قد تكون صعبة جدا على الممارسة. و قد تكون مؤذية في بعض الأحيان. ولكن اليوجا لا تقتصر فقط على الرياضة الجسدية. إاليك بعض النشاطات التي يمكن ممارستها أثناء الدورة الشهرية وتعتبر من نشاطات اليوجا.

الدورة الشهرية

 التنفس

إن تقنية تنفس اليوجي من النشاطات أو التقنيات التي تساعد جدا على تخفيف الالام المصاحبة للدورة الشهرية. كما انها من التقنيات التي تساعد على سريان الطاقة في الجسد بصورة متوازنة. وبذلك تكون ذات فائدة اكبر اثناء الدورة الشهرية. فتمارين و تقنيات التنفس العميق ما يميز ارتباط اليوجا والدورة الشهرية.

المشي بوعي

يعد المشي من النشاطات المفيدة جدا. ويمكن ان يساعد على تخفيف الام الدورة الشهرية بصورة فعالة. فأن تمشي لمدة 15 دقيقة فقط قد يشعرك ذلك بفرق كبير. يمكنك ان تمشي في فترة الصباح أو بعد غياب الشمس. عندما يكون الجو جميل. ويساعدك على التنفس بصورة فعالة. فالتنفس من العوامل المهمة جدا لتخفيف الالام خاصة أثناء المشي. ولكن احرصي على ان يكون المشي بهدوء وليس سريعا. وأن تكوني واعية ومنتبهة لخطواتك. فأنت بذلك تقومين بدعم جسدك بقوة. وتمارسين نشاطا يوجيا في هذه الفترة.

نيدرا يوجا

تعرف أيضا بيوجا النوم أو الاسترخاء. و هي من أنواع اليوجا التي تساعد على تهدئة الاعصاب. وتساعد على الاسترخاء. فاليوجا والدورة الشهرية بكل تفاصيلها قد تكون متعبة للبعض. و لكن عند ممارسة النيدرا يوجا و التي يكون فيها تنفس بهدوء و استرخاء و التركيز على الاعضاء التي تعاني من الاعراض. تكون مفيدة جدا في هذه الفترة

نيدرا يوجا

ثالثا اليوجا بعد انتهاء الدورة الشهرية

بعد انتهاء فترة الطمث. يعود الجسم لوضعه الطبيعي. أي أنك تكونين قادرية على ممارسة الرياضة. ومن الرياضات المفيدة جدا والتي قد تساعد الجسم ليتهيأ بصورة جيدة قبل انقضاء الشهر، السباحة، الهرولة، الرقص، واليوجا. وكلما كانت الرياضة التي تمارسينها تهتم بالتنفس فإنها تكون اكثر فائدة. ولذلك تعد اليوجا من الرياضات التي تساعد في تقليل اعراض الطمث بصورة كبيرة. حيث أن اليوجا و الدورة الشهرية يعدان وجهان متقابلان لمؤشر الجسم السليم. حيث انك إذا قمت بممارسة اليوجا بانتظام فإن ذلك سيساعد على توازن الطاقة في جسدك. مما يساعد على توازن الهرمونات. ومن ثم اداء اجهزة الجسم لوظائفها بفعالية . بما في ذلك الجهاز التناسلي. الأمر الذي قد يؤدي مع مرور الوقت إلى التخلص من الاعراض.

لذلك فإن المواظبة على ممارسة رياضة اليوجا المصحوبة بتمارين التنفس والتأمل بصورة منتظمة. قد تؤدي إلى تحسن ملحوظ في الصحة بصورة عامة. وأعراض الدورة الشهرية بصورة خاصة.

من هذا نستخلص ان ممارسة اليوجا بانتظام. بمختلف أنواعها قد تكون مفيدة جدا وقد تساعدك في التخلص من الأعراض المزعجة التي تتكرر كل شهر.

لمزيد من المعلومات حول اليوجا والصحة تابعي مدونة يوجتنا وسنوافيكم بكل جديد.

للمزيد عن اليوجا نيدرا أو يوجا النوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top