فوائد اليوغا

تعرف على أكثر فوائد اليوغا أهمية في 2023

فوائد اليوغا – المقدمة

للتعرف على فوائد اليوغا، التي تعتبر من أقدم العلوم الممارسات الموجودة على الأرض. حيث يقدر رجوعها ل5000 سنة. وهي رياضة للنفس والجسد. ولكن ما التأثير الذي تحدثه اليوغا على ممارسها؟ في هذا المقال الصغير سنتعرف على اليوغا وكيف تؤثر على صحتنا وعلى نظرتنا للحياة. في مستويات عدة ومن مناظير مختلفة.

تجربتي الشخصية مع ممارسة اليوغا

للتمكن من شرح التأثير الذي أحدثته اليوغا علي شخصيا بعد ممارستها. وجدت نفسي أترجم ما اختبره وما أمر به بمرور الزمن بعد كل تمرين يوغا اقوم بأدائه. فمثلا في رحلتي لفهمي نفسي أو التفاعل الذي اتفاعله مع كل تمرين. أقوم بإيجاد معاني ومفاهيم تساعدني على ترجمة ما أمر به خلال الفترة التي تعلمت فيها ممارسة اليوغا وحتى الان. وذلك باستيعابي لنفسي بمستويات مختلفة. فانا نفس الشخص ولكن في كل مستوى اعبر عن نفسي أو أراني بطريقة مختلفة تعتمد على المستوى أو على التمرين الذي مارسته. فتارة أمر بما أستطيع رؤيته والاحساس به بوضوح. تارة أمر بما لا أستطيع التعبير عنه ولكني أعلم بوجوده. الطريقة التي أعبر بها عن نفسي وعن ما أمر به أوضحت في رأسي ما تفعله اليوغا وما يترتب عليه من تأثير علي. حسنا لنقوم بالتفصيل قليلا في هذا الأمر

 فوائد اليوغا كتمرين رياضي وتأثيره على نشاطي الجسدي

لنأخذ على سبيل المثال عندما تسمع صوت حركات بطنك وتشعر بانقباض خفيف في البطن. هذه هي طريقة جسدك للتواصل معك وأخبارك بأن بطنك تحتاج لأن تعمل (أو تهضم) أو بتعبير اخر إن جسدك يخبرك بأنك جائع. وردا منك على هذا التواصل تقوم بالأكل إلى ان يقوم جسدك مرة اخرى بالتواصل معك ويشعرك بالإمتلاء لتتوقف عن الأكل. أوعندما تمر بموقف معين وتجد أن ضربات قلبك قد بدأت بالزيادة. وتجد أن أرجلك تستعد للفرار لأن الموقف الذي تواجهه يبعث الخوف في نفسك. مثل هذه التفاعلات بينك وبين جسدك. تمثلك في حالة المادية أو الجسد المادي.

من هذا المثال فإن تفاعلي مع جسدي بعد أداء كل تمرين قد زاد من معرفتي ووعي بجسدي. فقد انتبهت لمفاصل لم أكن انتبه لها حيث أنها كانت تعمل دون أدنى انتباه مني. وقد كنت أحيانا أشعر بألم في جسمي ولا اجد مبررا لوجوده، حيث أني لا أذكر ما إذا كنت أصبته في غفلة مني. أو حتى إذا كنت استخدمته بطريقة خاطئة. كما أنني صرت أنتبه لردود أفعال جسدي في مختلف انفعالاتي وبذلك أصبحت انفعالاتي تمر بهدوء ووعي لم أعهدهما في نفسي من قبل. أي أن اليوغا كان لها تأثير كبير في إحساسي بأعضاء جسدي والوعي بها. الأمر الذي كان له أثر إيجابي على صحي بصورة ملحوظة.

فوائد اليوغا- النشاط الجسدي

 النشاط والدافع لأداء المهام المختلفة

لنأخذ مثالا آخرهنا. مثلا هل مررت بموقف أو حالة من الكسل أو الخمول حيث أنك لست في حالة مرض ولكنك تجد صعوبة كبيرة جدا لانتزاع نفسك من السرير صباحا. حيث لا يوجد دافعا أو رغبة تحركك لتغير حالة الاستلقاء. ليس لأنها ممتعة وجميلة بل لأنك لا تجد سببا حقيقيا يدفعك للقيام بتغير هذه الحالة. أو عندما تكون في حالة حماس لبدء مشروع ما وتجد أن جسدك في قمة النشاط على الرغم من أنك لم تذق طعم النوم لمدة 21 ساعة متتالية او أنك بالكاد تنام لمدة ساعات متقطعة خلال اليوم طوال اسبوعين متتاليين لأنك مشغول بالمشروع المعين. فإن السبب الذي بسببه ظللت في السرير أو انطلقت للعمل كآلة لاتحتاج للراحة ما هو إلا طريقة جسدك ليخبرك بحركة الطاقة فيه.

وتجربتي هنا كانت مدهشة. حيث أن الانتباه لحالات الحماس المفرط التي ما تنفك ان تتحول لإحباط غير مبرر. أو الانفعال والحماس في بداية نشاط ما ثم الخمول بمجرد أن يصبح النشاط روتينيا. أو حتى معاناتي لاكتساب عادات جديدة ظنا مني انها تجعلني شخص أفضل وكثيرا ما أفشل في المحافظة على هذه العادة لأكثر من ثلاثة أيام. كل ذلك أصبح مفهوما لدي. فممارسة اليوغا تساعد على مرور الطاقة في الجسد بسلاسة فتقلل من لحظات الحماس الزائد أو الخمول والإحباط. وبذلك تكتسب التوازن. وفي هذه الفائدة فإن ممارسة اليوغا كنشاط رياضي تشترك مع أغلب الانشطة الرياضية. فمن المعروف ان النشاط الجسدي يساعد على توازن توزيع طاقة الجسد بصورة فعالة. وبهذا فإن أي رياضة نقوم بها فإننا فعليا نقدم مساعدة كبيرة لأجسادنا في أداء مهامها بصورة أفضل.

 المشاعر والانفعالات والتفكير المستمر وما يسمى بالعقل

هل مر عليك موقف أن ترى طفلك أو أخيك الصغير يلعب أمامك وهو سعيد وتقوم تلقائيا بالابتسام بسعادة. هذه هي ترجمة بسيطة لما شعرت به من فرحة هذا الطفل. ولكنك وبعد لحظات وجدت نفسك تصرخ في وجه نفس الطفل لأنه وهو ما يزال يلعب بسعادة وفرح، قام بسكب الماء على جهاز الكمبيوتر أو اللابتوب الخاص بك. هذه الصرخة ما هي إلا تعبير عما شعرت به من غضب. لأن أفكارا كثيرة حول فقدانك العمل المهم الذي تقوم به إذا توقف جهاز الكمبيوتر عن العمل مثلا. قد تدفقت في رأسك في جزء من الثانية مما أشعل نار الغضب فيه. هذه الحالة ما هي إلا انت في صورتك العقلية والتي تظهر بوضوح عند استقبال أي حدث في واقعنا عبر الحواس الخمسة.

ممارسة اليوغا تساعد على فهم الانفعالات والمشاعر.ومن أهم فوائدها بالنسبة لي على الإطلاق أنها تساعد على تقليل التفكير الزائد. فعقلنا لا يميز بين الموقف في الواقع أو في الخيال. مما يجعل التفكير في الحالين مماثلا. أي أنه عندما تتصور ما قد يحدث لك في العمل جراء تعطل جهازك الحاسوبي هو نفس الانفعال إذا ما كان الجهاز قد تعطل بالفعل. ولكن في الغالب نستمر في التفكير في الموقف المتصور أو الخيالي لأنه لا ينتهي على عكس الواقعي. فالخيال في عقلنا فقط ونحن من نوقفه أو نتركه يستمر أي ليس محدودا بزمن.

ممارسة اليوغا تساعد على العيش في اللحظة وإعطاء كل حدث توقيته الذي حدث فيه لا الوقت الذي نتخيله أو تنصوره عليه. مما يساعد على تقليل حدة وسرعة الأفكار وبالتبعية يساعد علة تقليل التوتربصورة كبيرة.

فوائد اليوغا - المشاعر والأفكار

اكتشاف المواهب

في حالات معينة تجد نفسك شغوفا بمجال معين. أو متفوقا في موضوع معين دون الحوجة لبذل جهد كبير لفهمه او معرفته. كالتفوق في مادة الرياضيات مثلا أو ظهور موهبة الخطابة أو الرسم. أو حتى اكتشاف موهبة القيادة فيك في موقف معين في العمل. في هذه الحالة تشعر في نفسك أنك تستقبل هبة ما وتجد ان الاخرين يطلقون عليك لقب الموهوب في هذا المجال. انت في هذه الحالة تكون الإنسان في صورة او مستوى الحكيم في هذا المجال، حيث يمكنك أن تجد حلولا مبتكرة وسريعة لايراها غيرك.

كنت في ما مضى أقول انني شخص عادي لدرجة فوق العادية، حيث انني لا أتمتع بأي موهبة تمييزني عن أقراني او حتى أخوتي في المنزل. إلى ان بدأت ممارسة اليوغا. وبدأت أتواصل مع نفسي بقوة واتواصل مع الاخرين أيضا. أكتشفت أن اليوغا هي موهبتي. ثما ما لبثت ان اكتشفت ان لدي مواهب أخرى من ضمنها الكتابة و تصميم المواقع. كل هذه الأمور جاءت بسلاسة شديدة دون ان أبذل فيها مجهود كبير (بالطبع بذلت مجهود لتجويد الموهبة) . ولكنني بعد ممارسة اليوغا أصبحت أعرف انني مميزة في شيء ما وهو يحدث معي وكأن اتصالا خفيا بيني وبين قوى خارجية يحدث عند ممارستي لموهبتي. يمكنني القول أن من فوائد اليوغا التي أنا ممتنة لها جدا. أنها مكنتني من غكتشاف نفسي. ومن عملي مع آخرين أيضا كانت هناك تجارب حيث ان الصفاء والسلام والمساحة التي تفتحها لنفسك عند ممارسة اليوغا تساعدك على اكتشاف مواهبك والوصول للحكمة.

السلام الداخلي أو الوعي المطلق أو ما نطلق عليه السعادة 

أما مانظل جميعنا نبحث عنه طوال حياتنا ونرغب فيه هو ان نعيش سلاما داخليا أو سعادة مطلقة وهو المستوى الذي نعمل طوال حياتنا للوصول إليه وقد نمر به على الأقل مرة في الحياة مستوى عال جدا من الوعي حيث تكون في قمة المعاني الجميلة من تسامح وحب وامتنان وغيرها.

الوصول للسعادة والسلام الداخلي قد لا يكون أمرا مستمرا ولكن ممارسة اليوغا جعلت من هذا الشعور أمرا متكررا في مختلف المواقف واللحظات خلال اليوم وبذلك وجدت أنني أعيش السعادة فعلا وأنعم بسلام داخلي اعترف بهما لنفسي عدة مرات خلال اليوم. وهي من فوائد اليوغا المعنوية التي يتفق عليها الكثيرين. ويبحث عنها الكثيرين أيضا.

فوائد اليوغا-نظرة مختلفة للحياة

فوائد ممارسة اليوغا

ما سبق يمثل تجربتي الشخصية مع اليوغا واستنتاجاتي حولها. فوائد اليوغا النفسية والجسدية والعقلية أو لنقل على الإنسان بصورة عامة لايمكن أن يتم حصرها وترجمتها ببساطة. وفي هذا الأمر يشترك أغلب ممارسي اليوغا. حيث يتفقون على أن ممارسة وضعيات اليوغا بانتباه ووعي. مع استصحاب التنفس قبل وبعد وأثناء اداء هذه الوضعيات. والسكون الذي يحدث عند الانتهاء من ممارسة اليوغا. يجعلهم وبطريقة ما يتواصلون مع أجسادهم بطريقة اكثر فعالية. فالممارس المنتظم لليوغا لن يتفاجأ بألم معين في قدمه مثلا ثم يجتهد ليتذكر سبب هذا الألم فيجد أنه انزلق بالأمس وهو مسرع في طريقه لإجتماع مهم، ولم يلق بالا لما حدث للقدم جراء هذا الانزلاق. إنما ما يحدث ان الممارس المنتظم لليوغا إضافة لتواصله العالي مع جسده يعيش اللحظة المعينة كاملة دون أن يكون تفكيره في حدث معين في منطقة مختلفة من منطقة تواجده الحالية. وبذلك يتواصل مع واقعه بطريقة أكثر فعالية. مما يؤدي لارتفاع وعيه الشيء الذي يؤثر بطريقة إيجابية على صحة جسده ونفسه. وأيضا أدائه لعمله سواء كان مديرا لإدارة ما أو تقنيا في مجال معين او ربة منزل تهتم بأولادها أو طالب ما يزال في المدرسة.

إن أغلب ممارسي اليوغا يتفقون على أن الحالة التي يكونون عليها من هدوء وسلام وسكينة وحب بعد ممارسة اليوغا في أغلب الأحيان هي ما يدفعهم للاستمرار بممارسة اليوغا يوما بعد يوم. لأنهم اختبروا نتائج هذا النشاط في واقعهم، أجسادهم، عملهم، وحبهم لأنفسهم و للحياة. ومهم كانت الحالة التي يبدأ بها ممارس اليوغا التمرين ينتهي غالبا إن لم يكن دائما في حالة سكينة وطمأنينة.

وفي الختام وإلى جانب فوائد اليوغا التي يرددها الجميع من زيادة المرونة وتقليل التوتر وتقوية عضلات الجسد فإن لليوغا فوائد أخرى قد لا تكون عامة. بل تعتمد على تجربة كا منا على حدة. فكل ممارس لليوغا اختبر فوائد اليوغا التي انعكست على حياته بصورة شخصية. فعلى سيبل المثال فكرة السلام الداخلي، قد تختلف من شخص للاخر. ولكن نجد ان ممارسي اليوغا يتفقون على استخدام المصطلح رغم اختلاف ما يعنيه عند كل واحد. أي أن فوائد اليوغا بالنسبة لك هي ما تكتشفه انت عند ممارستك لليوغا.

إذا كنت ممارس لليوغا شاركنا تجربتك وفوائد اليوغا من وجهة نظرك في التعليقات لتعم الفائدة

للتعمق في مستويات تأثير اليوغا اقرأ مقال ممارسة اليوغا وأهم معلومات عن مستويات الإنسان ال5

للمزيد من المعلومات يمكن زيارة الموقع التالي:

https://www.yogajournal.com/lifestyle/health/womens-health/count-yoga-38-ways-yoga-keeps-fit/ 

 

1 فكرة عن “تعرف على أكثر فوائد اليوغا أهمية في 2023”

  1. Pingback: ممارسة اليوغا وأهم معلومة عن مستويات الإنسان ال5 - yogatna

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top