ممارسة اليوغا

ممارسة اليوغا وأهم معلومة عن مستويات الإنسان ال5

ممارسة اليوغا وما وراءها

ممارسة اليوغا هي علم يرجع أصله إلى العلوم الهندية القديمة. وفي السنوات الأخيرة انتشرت اليوجا على أنها وسيلة للاسترخاء وأيضا كرياضة فيزيائية فعالة للمحافظة على الصحة. ولكن ما هي اليوجا في الأصل؟ وكيف يمكن أن تمارس؟ وما هي المستويات ال5 للإنسان والتي تتأثر بممارسة اليوغا؟ وكيف تكون وسيلة استرخاء ونشاط فيزيائي قوي في ان واحد؟ في هذا المقال الصغير سنتعرف على اليوجا وكيف تؤثر على صحتنا النفسية والجسدية. من خلال التعرف على المستويات ال5 للوجود الإنساني وعلاقتها بممارسة اليوغا.

  اليوجا كمصطلح

كلمة يوغا في اللغة السنسكريتية تعني الاتحاد. ولكن عندما نتحدث عن اتحاد فاننا نعني على الأقل شيئين. فمالذي يتحد ومع ماذا يتحد؟ هنا اختلفت الاراء. ولكن سنجد أن الكثيرين يتفقون على أن اليوجا هي اتحاد العقل والروح والجسد وهو تعريف شائع جدا. إلا أن فكرة اتحاد العقل والروح والجسد ليست فكرة يمكن التحقق منها بسهولة. كما أن عقل وجسد وروح كل منا أصلا متحدين وإلا لما كان كل واحد منا يتميز عمن سواه. كما انه تعريف عام جدا ولا يوضح بالضبط ماذا تعني اليوجا.

في العلوم الهندية القديمة أو التقليدية. فإن الوجود الإنساني لا يقتصر على الحيز الفيزيائي الذي يشغله كل منا من الفراغ. وإنما الانسان يتكون من أبعاد مختلفة يؤثر كل بعد منها على بقية الأبعاد بطريقة أو بأخرى. وهم في ارتباط متواصل وأي تغيير أو اختلاف يحدث في أي بعد يؤثر مباشرة في بقية الأبعاد. وهذا التأثير يظهر في واقعنا فردا ومجموعة كما ان كل منا يشعر به وإن لم يستطع التعبير عنه بوضوح. ما هي هذه الأبعاد أو المستويات وما علاقتها باليوجا؟

مستويات الوجود الإنساني

مستويات الوجود الانساني

أبعاد وجودنا الإنساني تعرف بنظام البانتشا كوشا وهو نظام تواجد كل شخص منا في عدة مستويات. أي أن كل منا يمكنه التعبير عن نفسه في عدة أبعاد أو مستويات وجودية مفصلة فيما يلي:

( Annamaya Kosa ) المستوى المادي

 

المستوى المادي للإنسان

وهو باختصار الوجود الفيزيائي. المتمثل في الجسد الظاهر الذي نراه بالعين المجردة. أو بتعبير آخر هو المادة التي يتكون منها الكون أجمع. أي شيء هو عبارة عن مادة وهي تتكون من خمسة عناصر أساسية (العنصر الأرضي – العنصر المائي – العنصر الناري – العنصر الهوائي – والعنصر الفضائي). وهنا نجد أنها صفات يصنف بها أجسامنا تصنيفات معينة لنتمكن من التعامل مع أجسامنا بالطريقة الأمثل. لنحافظ على صحة مثالية (سأقوم بتفصيل هذه العناصر وارتباطها بأنواع الجسم و اسلوب الحياة الوتغذية في مقال منفصل).

 ( Pranamaya Kosa ) المستوى الطاقي

 

المستوى الطاقي للإنسان

البرانا في العلوم الهندية القديمة هي طاقة الحياة أو الطاقة بشكل عام وهي الأساس لكل عنصر كوني مهم اختلف شكل العنصر أو أهميته، والانسان في صورته الحية يحتاج إلى طاقة الحياة الكونية وهي السبب في جعل خلايا الجسم تقوم بواجباتها كما ينبغي، وأي خلل في توزيع البرانا في الجسم ينتج عنه اختلال قد يؤدي إلى الأمراض في أغلب الأوقات.

(سأقوم بالحديث عن علم البرانا في مقال منفصل).

 ( Manomaya Kosa ) المستوى العقلي

المستوى العقلي للإنسان

وهو المستوى المسؤول من تفاعل ما تستقبله حواسنا من بيانات وتحويلها إلى أفكار ومشاعر. في العلوم الغربية هو ما يطلق عليه الدماغ أو الكيمياء المتحكمة في الجسم والتي تنتج الأفكار والمشاعر. وفي هذا المستوى يقع أغلبنا في فخ التعريف عن نفسه من خلاله، ففكرة (أنا هذا) أو (أنا كذا)، أو (أنا أحب وأنا لا أحب) تعطي الانطباع بأن (أنا) هو ما تم وصفه. علما بأن (أنا) ما هي إلا أحد مستويات وجود الانسان فقط لا غير.

( Vijnanamaya Kosa )  مستوى الحكمة

 

مستوى الحكمة للإنسان

وهو المستوى الذي تظهر فيه المواهب دون الحوجة إلى التبريرات المنطقية. وكأنه مستوى اتصال كل منا بموهبته الفريدة التي يظهر إبداعه من .خلالها. دون أي سابق معرفة ممنهجة. كأن يتمتع الشخص بموهبة البناء مثلا أو الخطابة. أو أي نوع من الفنون وهو ما نسميه حرفيا بال(موهبة) وكأنها هبة أو عطاء من قوى خارجية ليس لنا بها أي تحكم. المستوى الذي تظهر فيه مقدرتك الفريدة على فعل شي ما يميزك عمن سواك.

( Anandamaya Kosa )  المستوى المطلق أو الحقيقة المطلقة

 

مستوى الوعي المطلق

وهو المستوى الذي يسعى كل إنسان للوصول إليه. حتى دون أن يدري وهو مستوى من السلام والوعي العالي. حيث يتساوى فيه كل شيء ويتصل فيه الانسان مع الوعي المطلق للوجود.

العلاقة بين ممارسة اليوغا ومستويات الإنسان

اليوجا لها تأثير كبير جدا على المستويات الثلاثة الأولى. حيث أن الحركات أو الوضعيات التي نقوم بها من حركة فيزيائية في الجسم. وتقنيات التنفس المعينة المرتبطة بالتمارين. والتأمل الذي نمارسه أثناء أو بعد التمارين الفيزيائية تساعد جدا على تويسع نطاق الوعي بالجسم والاتصال به. حيث ان ممارس اليوجا يبدأ بالتخاطب إلى أعضاء جسده وهو يقوم بالتمارين الفيزيائية. ويساعد على توزيع الطاقة عن طريق التنفس الصحيح في جميع أعضاء جسمه. حتى يقوم الجسم بأداء مهامه بصورة سليمة. ويستمع إلى جسمه ويميز حقيقة أفكاره ومشاعره عندما يتأمل. وبذلك يتمكن من ممارسة حياته بصورة أكثر سلاما وأقل توترا. بل وأن ممارسة اليوجا بصورة منتظمة قد تساعد الشخص في اكتشاف مواهبه وأداء عمله بصورة أفضل والاستمتاع به.

الخلاصة

من هنا نستخلص أن اليوجا ما هي إلا نشاط يربط بين الحركات الرياضية والتنفس لمدة من الزمن. ثم الهدوء والاستماع للجسد بعد الانهاء من هذه الحركات. هذا النشاط يساهم في تحسين طريقة الحياة من خلال تغيير النظرة للحياة بطريقة أوسع وأجمل.

تابع مقال تعرف على أكثر فوائد اليوغا أهمية في 2023

وللمزيد من المعلومات يمكن متابعة الرابط

https://www.ekhartyoga.com/articles/practice/yoga-and-the-koshas-the-layers-of-being

 

5 أفكار عن “ممارسة اليوغا وأهم معلومة عن مستويات الإنسان ال5”

  1. Pingback: تعرف على أكثر فوائد اليوغا أهمية في 2023 - yogatna

  2. Pingback: مفاهيم اليوجا - يوجا سوترا - يوجتنا

  3. Pingback: مكونات اليوجا ال8 للوصول للسلام - يوجتنا

  4. Pingback: أهمية التعرف على درجات الوعي الإنساني في 2023 - يوجتنا

  5. Pingback: The importance of breathing in yoga -

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top